عرق النسا و الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي

كثيرٌ منا قد يشعر بألمٍ في الظهر أو العنق، وربما يكون السبب الانزلاق الغضروفي أو عرق النسا. لكن هل تعلم أنهما مشاكل مختلفة تمامًا؟ دعنا نتعرف على الفرق بينهما وأهمية تحديد التشخيص الصحيح!

الانزلاق الغضروفي

يحدث الانزلاق الغضروفي عندما يتمزق القرص الغضروفي ويندفع جزءٌ منه خارج مكانه المعتاد، مما يسبب ضغطًا على الأعصاب والأنسجة المحيطة. واختناق الاعصاب المؤدية للطرف السفلي هذا الضغط يمكن أن يسبب ألمًا حادًا وتنميلًا في الأطراف.

ما هو عرق النسا؟

عرق النسا هو شكوي قد يكون لها اسباب كثيرة من ضمنها الانزلاق الغضروفي ،وقد يكون ايضا شد عضلي او التهاب في الاعصاب وقد تصل الي زحزحة في الفقرات.

تغريف عرق النسا قد يشير إلى الألم، والضعف، والتنميل، أو شكشكة في الساق. يسببه إصابة أو ضغط على العصب الوركي. عرق النسا هي أعراض لمشكلة طبية. إنها ليست حالة طبية بحد ذاتها.

الأسباب

تحدث عرق النسا عندما يكون هناك ضغط أو إصابة في العصب الوركي. يبدأ هذا العصب في الظهر عند الفقرات القطنية ويمتد على طول الجزء الخلفي من كل ساق. يتحكم هذا العصب في عضلات الجزء الخلفي من الركبة والساق السفلية. كما يوفر الإحساس للجزء الخلفي من الفخذ، والجزء الخارجي والخلفي من الساق السفلية، ونعل القدم.

ما هي الأسباب الشائعة لعرق النسا؟

– الانزلاق الغضروفي

-زحزحة الفقرات

– ضيق القناة الشوكية في العمود الفقري

– متلازمة العضلة الكمثرية (اضطراب في العضلة الكمثرية في الأرداف)

– إصابة الحوض أو كسره.

-كسر العمود الفقري

– الأورام الحميدة و الخبيثة.

– الانزلاق الفقري

الجلوس بطريقة خاطئة اثناء العمل او القيادة

ازاي اعرف ان عندي عرق النسا؟

يمكن أن يكون الألم الناتج عن عرق النسا متنوعًا. قد يشعر الشخص بوخز خفيف، أو ألم ممل، أو شعور بالحرقان. في بعض الحالات، يكون الألم كافيًا لجعل الشخص غير قادر على التحرك.

غالبًا ما يحدث الألم على جانب واحد. بعض الأشخاص يعانون من ألم حاد في جزء من الساق أو الورك وخدر في أماكن أخرى. قد يكون الألم أو الخدر أيضًا في الجزء الخلفي من الساق أو نعل القدم. قد تشعر الساق المتأثرة بالضعف في الحركة. في بعض الأحيان، يمكن أن تعلق قدمك على الأرض أثناء المشي و قد تصل المشكلة الي سقوط في القدم.

قد يبدأ الألم ببطء. قد يزداد سوءًا في بعض الاحيان مثل:

– بعد الوقوف أو الجلوس

– خلال بعض أوقات اليوم، مثل الليل

– عند العطس أو السعال أو الضحك، خاصة إذا كان ناتجًا عن انزلاق القرص

– عند الانحناء للوراء أو المشي لمسافات طويلة، خاصة إذا كان ناتجًا عن تضيق العمود الفقري

– عند التشنج أو احتجاز الأنفاس، مثل خلال حركة الأمعاء.

كيف يتم تشخيص عرق النسا؟

سيقوم دكتور العظام بإجراء فحص طبي. قد يظهر ذلك:

– ضعف عند ثني الركبة

– صعوبة في ثني القدم للداخل أو للأسفل

– صعوبة في المشي على أصابع القدم

– صعوبة في الثني للأمام أو الخلف

– فقدان الإحساس أو الخدر

– الألم عند رفع الساق مستقيمة إلى أعلى عندما تكون مستلقيًا على طاولة الفحص.

غالبًا ما لا تكون الاشعات ضرورية إلا إذا كان الألم شديدًا أو مستمرًا. إذا تم طلب الاختبارات، قد تشمل:

– الأشعة السينية، الرنين المغناطيسي.

– اختبارات الدم مثل تحليل نقص فيتامين د.

العلاج

نظرًا لأن عرق النسا هي أعراض لحالة طبية أكثر تحديدًا، يجب تحديد وعلاج السبب الكامن.

يعتبر العلاج التقليدي (غير الجراحي) هو الحل في كثير من الحالات. قد يقترح الدكتور الخطوات التالية لتهدئة الأعراض وتقليل الالتهاب:

– تناول مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين أو الباراسيتامول.

– وضع كمادات دافئة على المنطقة المؤلمة.

تتضمن التدابير الوقائية لحماية ظهرك في المنزل:

– الراحة و النوم المستمر في السرير غير لازم .

– توصية بممارسة تمارين للظهر في وقت مبكر لتقوية ظهرك.

– استئناف ممارسة التمارين بعد 2 إلى 3 أسابيع. قم بتضمين تمارين لتقوية عضلات البطن وتحسين مرونة العمود الفقري.

– قلل من نشاطك للأيام الأولى. ثم، ابدأ تدريجيًا نشاطاتك العادية.

– لا تقم برفع أو لف الظهر بثقل ثقيل لأول 6 أسابيع بعد بداية الألم.

قد يقترح الدكتور أيضًا العلاج الطبيعي. تعتمد العلاجات الإضافية على الحالة التي تسبب عرق النسا.

إذا لم تكن هذه التدابير مفيدة، قد يقترح الدكتور حقن بعض الأدوية لتقليل الورم حول العصب. قد يتم وصف أدوية أخرى للمساعدة في تقليل الآلام الحادة الناتجة عن تهيج الأعصاب.

يمكن أن يكون علاج ألم الأعصاب صعبًا جدًا. إذا كنت تعاني من مشاكل مستمرة مع الألم، قد ترغب في رؤية الدكتور لضمان الوصول إلى أوسع نطاق من خيارات العلاج.

يمكن أن يتم إجراء جراحة لتخفيف ضغط الأعصاب الفقرية، ومع ذلك، فإنها عادةً تعتبر الحل الأخير للعلاج و في الحالات المزمنة او الطارئة فقط.

غالبًا ما تتحسن عرق النسا مع العلاج التحفظي. ولكن من الشائع أن تعود مرة أخرى.

من هو الدكتور المسؤول عن علاج عرف النسا؟

يعتبر دكتور العظام و العمود الفقري هو المنوط اساسا بعلاج هذا المرض و تقييمه و تحديد الخطة العلاجية. و يعتبر الدكتور ابراهيم شعراوي استشاري العظام و المفاصل و العمود الفقري من افضل اطباء العظام المتخصصين حيث انه يعمل في اكبر المستشفيات في مصر و الولايات المتحدة الامريكية.

المضاعفات المحتملة

تعتمد المضاعفات الأكثر خطورة على سبب عرق النسا، مثل الانزلاق الغضروفي أو ضيق القناة الشوكية العمود الفقري. يمكن أن تؤدي عرق النسا إلى خدر دائم أو ضعف مستمر في ساقك. و في بعض الاحيان الكثر خطورة قد تصل الي فقد التحكم في البول او البراز، او سقوط في وجه القدم.

من المهم التوجه لاستشارة طبيب مختص لتشخيص حالتك بدقة وتحديد العلاج اللازم خاصة في حالة وجود الم مزمن او ضعف عضلي