اختناق الاعصاب

اذا كنت هنا فانت حتما مهتم بمعرفة المزيد عن اختناق الاعصاب لانك مصاب به او احد اقاربك بدرجة او باخري.

ما هو اختناق الاعصاب؟

اختناق العصب هو الضغط الزائد علي الاعصاب في أماكن معينة في الجسم . عادة ما تكون عند المفاصل.

قد يؤدي الضغط علي العصب إلى التهاب في العصب في المراحل الاولي و هدا يسبب ألمًا عصبيًا و قد ينتهي باعتلال في الأعصاب (تلف الأعصاب). في بعض الحالات ، قد يؤثر ذلك على قوة قبضتك نتيجة للتاثير علي العضلات، مما يجعل من الصعب عليك إمساك الأشياء او سقوطها من يدك دون ارادتك.

اختناق العصب من المشاكل الشائعة لان الاعصاب تعتبر من المكونات الحساسة جدا في جسم الانسان و لا تتحمل الضغط مثل باقي مكونات الجسم كثل العظام و الغضاريف و الاوتار.

ما هي مراحل اختناق العصب؟

نظام تصنيف سندرلاند يحدد خمس درجات مختلفة من إصابة الاعصاب نتيجة لاختناق الأعصاب الطرفية:

• الدرجة الأولى: إصابة بسيطة قابلة للعودة الي الوضع الطبيعي في حال إزالة السبب . لا تتطلب هذه الإصابة تدخل جراحيًا وعادة ما تتعافى خلال ساعات قليلة إلى بضعة أسابيع من إزالة السبب.
  • الدرجة الثانية: هناك فقدان في استمرارية الأكسونات (الأسلاك الكهربائية) داخل العصب. يمكن تأكيد هذا النوع من الإصابة من خلال رسم العصب.
  • الدرجة الثالثة: هناك تلف في الأكسونات وهياكلها الداعمة داخل العصب. في هذه الحالة، من الصعب التنبؤ بالتعافي. غالبًا ما يكون فحص رسم الأعصاب الذي يتم قبل الجراحة قادرًا على المساعدة في تحديد النتيجة و نسبة التحسن بعد تسليك العصب.
  • الدرجة الرابعة: في هذه الحالة، هناك تلف في الأكسونات والأنسجة المحيطة بما يكفي لإنتاج ندبة تمنع تجديد الأعصاب. يؤكد رسم العصب الذي يتم قبل الجراحة أنه لا يمكن تمرير أي طاقة كهربائية على طول المسارات العصبية في هذا العصب المصاب. التدخل الجراحي بزرع الأعصاب ضروري لإصلاح الإصابة.
  • الدرجة الخامسة: تُعثر عادة على هذه الإصابات في القطع أو الإصابات الشديدة بالتمدد. يتم تقسيم العصب إلى قسمين. الطريقة الوحيدة لإصلاح إصابة الدرجة الخامسة هي من خلال الجراحة.
اختناق الاعصاب

أسباب اختناق العصب

أساسًا، تسبب الحركة المتكررة في المفصل الي إصابات بسيطة في الاعصاب، مما يؤدي إلى التهاب الذي بدوره يؤدي لحدوث تورم  يضغط على العصب. ومع ذلك، يمكن أيضًا أن تكون هناك اسباب أخرى لاختناق الاعصاب مثل::

– يمكن أن تتسبب إصابة او كسر في العظام او خلع المفاصل ،الي ضيق القناة العصبية مما يؤدي الي اختناق العصب..

– يمكن أن تضغط أورام الأنسجة اللينة و اورام العظام الخبيثة و الأورام الحميدة أو التكيسات على العصب و تؤدي الي اختناق العصب..

– تسبب هرمونات الحمل ترخي الأربطة وتمددها، مما يمكن أن يؤدي إلى اختناق العصب.

– يسبب التهاب الروماتويد في المفاصل التهابًا، مما قد يؤدي إلى اختناق العصب.

يسبب النقرس والسمنة و السكر أيضا اختناق الاعصاب.

أماكن اختناق الاعصاب في الجسم

أنواع اختناق الأعصاب الأكثر شيوعًا هي:

– متلازمة النفق الرسغي (ضغط العصب الرسغي، في المعصم)

– متلازمة النفق الكوعي (ضغط العصب الزندي، في الكوع)

الانزلاق الغضروفي (في العمود الفقري)

– اختناق العصب السماني (في الركبة)

وتشمل أنواع اختناق الأعصاب الأقل شيوعا:

– اختناق العصب الكتفي العلوي (في الكتف)

– متلازمة النفق الزندي (في اليد)

– متلازمة ضغط العصب الكعبري الخلفي (في الذراع)

– الانحلال الحرفي الجانبي (ضغط على العصب  الحسي الفخذي الجانبي، مما يؤثر على الإحساس في جلد الفخذ)

تشخيص اختناق الاعصاب

الفحص الطبي لاختناق الاعصاب في عيادة العظام

يمكن أن تتضمن الاختبارات العصبية اختبار القدرة على:

– الشعور باللمس الخفيف، مثل القطن

– الشعور باللمس الحاد، مثل عود الأسنان

– التمييز بين البرودة والحرارة في المنطقة المتضررة

الاشعات التي يتم عملها لتشخيص اختناق العصب

– الأشعة السينية

– التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)

– السونار

رسم العصب و ر سم العضلات NCV ,EMG

تستخدم هاتان الاختباران المحفزات الكهربائية لتحديد مدى قدرة الأعصاب على إيصال الإشارات وكيفية استجابة العضلات لهذه الإشارات. يمكن أن تساعد هذه الاختبارات في تحديد موقع ضغط العصب، ويمكن أن تشير إلى مدى الضرر الموجود .

علاج اختناق العصب

علاج اختناق العصب بدون جراحة:

العلاج الدوائي و يشمل مضادات الالتهاب و التورم و يكون مفيدا في المراحل الاولي.

الجبيرة او الدعامة لتثبيت المفصل و تقليل حركته و بالتالي تقليل التهاب العصب و اختناقه.

حقن العصب

حقن الكورتيزون الموضعي لتقليل الالتهاب حول العصب .

حقن العصب

عمليات تسليك العصب

تعتبر عملية تسليك الاعصاب من العمليات الجراحية الناجحة وفي علاج مشكلة اختناق الأعصاب حيث يتم لتوسيع القناة التي يمر بها العصب وبالتالي إزالة الاختناق تماما.

اضرار تسليك العصب

تعتبر عملية تسليك العصب من العمليات الآمنة ولكن مثل أي عملية يكون هناك مضاعفات من التخدير أو مضاعفات موضوعية مثل الألم بعد العملية أو حدوث التهاب في الجرح.

تورم اليد بعد عملية تسليك العصب

من الطبيعي حدوث تورم في اليد بعد عملية تسليك العصب وذلك نتيجة للجرح من العملية ومن الطبيعي أن يستمر هذا التورم لعدة أيام ثم يزول باستخدام الأدوية وباتباع التعليمات بعد العملية.

يجب الانتباه أيضا إلى أن التورم الشديد مع حدوث الزرقان في اليد يتطلب اخبار دكتور العظام والمفاصل فورا أو الذهاب إلى غرفة الطوارئ.

سعر عملية تسليك العصب

تكلفة عملية تسليك العصب تختلف على حسب المكان الموجود في الاختناق للأعصاب وأيضا على حسب السبب الاختناق فإذا كان السبب ألتهابات يختلف عن إذا كان السبب وجود ورم يضغط على العصب ولكن في المجمل تتراوح تكلفة العملية بين 20 إلى 50 ألف جنيه مصري.

من هو الدكتور المتخصص في علاج اختناق العصب

من يقوم بعملية تسليك الاعصاب و سؤال مهم يجب أن يطرحه كل مريض يعاني من اختناق الأعصاب وتقع مشاكل اختراق الأعصاب تحت تخصص جراحة العظام والمفاصل وهي من التخصصات الدقيقة التي يمارسها افضل دكتور عظام ومفاصل في مصر الدكتور إبراهيم شعراوي.