ما هو سبب تورم الرجل بعد عملية تغيير مفصل الفخذ

اذا كنت تعاني من تورم الرجل بعد عملية تغيير مفصل الفخذ فانت في المكان الصحيح لمعرفة يلل هذا التورم و علاجه.

في بعض الاحيان يكون تورم الرجل أو الساق بعد عملية تغيير مفصل الفخذ الصناعي هو استجابة طبيعية من الجسم للجراحة التي تعرضت لها الأنسجة أثناء الجراحة. عادةً ما يقل التورم على مدى أيام أو أسابيع أو حتى أشهر.

ومع ذلك، فإن التورم المفرط بعد استبدال مفصل الحوض قد يكون أيضاً علامة على وجود عدوى أو تخثر وريدي عميق(جلطة في الاوردة العميقة). عادةً ما يصف الجراح المعالج الأدوية بعد الجراحة للوقاية من العدوى والتخثر الوريدي العميق.

تورم الرجل بعد عملية تغيير مفصل الفخذ

الاسباب الرئيسية ل تورم الرجل بعد عملية تغيير مفصل الفخذ:

• تورم طبيعي بعد العملية
  • جلطة وريدية
  • التهاب
  • قلة الحركة

يجب استشارة دكتور عظام ومفاصل ممتاز للوصول الي سبب التورم و علاجه في اقرب وقت

في أثناء جراحة استبدال مفصل الورك، يزيل الجراح رأس عظم الفخذ المصاب (عظم الفخذ) مع العظم المصاب بالتهاب المفاصل في تجويف الحُق (تجويف مفصل الورك). يتم استبدال رأس عظم الفخذ الذي تمت إزالته بساق ورأس اصطناعية مصنوعة من أجزاء معدنية. يتم وضع غلاف معدني اصطناعي في التجويف الحقي ويتم وضع بطانة بلاستيكية عالية الجودة داخل الغلاف.

يتم إغلاق جرح الجلد والأنسجة المختلفة للوصول إلى المفصل في طبقات بعد الجراحة. يرسل الجسم آلاف الخلايا لشفاء الجرح والأنسجة المقطوعة/المفصولة أثناء الجراحة .

ويؤدي تدفق هذه الخلايا أيضاً إلى تدفق السوائل التي تتراكم في الأنسجة مسببة التورم. ويبرز التورم بشكل خاص في الساق بسبب تأثير الجاذبية. يتم تصريف التورم تدريجياً بواسطة أوردة الجسم التي تنقل الدم من الأنسجة إلى القلب.

علاج تورم الرجل بعد عملية تغيير مفصل الفخذ

يعتمد العلاج في معظم الاحيان علي السبب و لكن يوجد بعض التعليمات العامة التي يمكن اتباعها لتفليل تورم الرجل بعد عملية تغيير مفصل الفخذ

يمكن أيضاً السيطرة على التورم عن طريق تدابير مثل وضع الثلج ورفع الساق واستخدام الجوارب الضاغطة. يمكن إجراء التثليج باستخدام كيس ثلج يوضع على الورك لبضع دقائق حتى تصبح المنطقة مخدرة. تعمل درجة الحرارة الباردة على تهدئة الأطراف العصبية للمساعدة في تقليل الألم.

تؤدي درجة الحرارة الباردة أيضاً إلى تضييق الأوعية الدموية التي تجلب السوائل الزائدة. يؤدي تضييق (انقباض) الأوعية الدموية إلى تقليل التورم.

يساعد رفع الساق أيضاً في تقليل التورم بعد الجراحة. يُنصح المرضى برفع الساقين فوق مستوى القلب مباشرةً للمساعدة في تصريف السوائل الزائدة من الساقين إلى الجسم. وغالباً ما يُنصح المرضى بالاستلقاء مع رفع الساقين في وقت متأخر من المساء وفي الليل.

تساعد الجوارب الضاغطة في إعادة السوائل إلى الجسم عن طريق شد الأنسجة. وبالمثل، يُنصح المرضى بالتمارين المنتظمة مثل مضخات الكاحل لتقليل التورم. يساعد انقباض عضلات ربلة الساق وعضلات الفخذ أثناء تمارين إعادة التأهيل في تحسين الدورة الدموية للسائل المتجمع.

عادةً ما يقل التورم بعد الجراحة ببطء ولكن في بعض الأحيان، قد يكون التورم علامة على حدوث مضاعفات خطيرة مثل العدوى أو تجلط الأوردة العميقة. قد يحدث التورم المرتبط بالعدوى مباشرة بعد الجراحة أو قد يحدث بعد أسابيع أو أشهر أو سنوات بعد الجراحة.

ويرتبط التورم عادةً باحمرار وألم وإفرازات في بعض الأحيان من موضع الجراحة. قد يشكو المرضى من الألم عند التنقل وقد يبلغون عن الحمى.

التورم في حالة عدوى المفصل الصناعي هو نتيجة الالتهاب الناتج عن البكتيريا المعدية. عادةً ما يكون علاج عدوى المفاصل الاصطناعية جراحيًا وقد يكون من الضروري إجراء جراحة مرحلية. يقوم الجراح عادةً بإجراء سلسلة من اختبارات الدم وشفط المفصل لتحديد العامل المعدي.

قد يحدث التورم أيضاً نتيجة لتجلط الأوردة العميقة. التخثر الوريدي العميق هو تكوّن جلطة دموية في أوردة الساقين. تحمل الأوردة الدم غير المؤكسج إلى القلب الذي يضخ الدم إلى الرئتين لإعادة تأكسده. من المحتمل أن تنفصل الجلطة الدموية من الأوردة العميقة وتنتقل إلى الرئة لتسبب حالة تُعرف باسم الانصمام الرئوي.

قد يسبب الانصمام الرئوي صعوبة في التنفس إلى جانب تسارع معدل ضربات القلب والتنفس. قد تكون الحالة قاتلة ما لم يتم علاجها. تُعد الجراحة الكبرى مثل استبدال مفصل الورك والراحة في الفراش/ السفر لفترات طويلة من عوامل خطر الإصابة بالجلطة الوريدية العميقة. أثناء شق الأنسجة، يفرز الجسم بعض المواد الكيميائية والعوامل التي قد تسهل تكوين الجلطات الدموية.

يحدث تورم الساق الناتج عن تجلط الأوردة العميقة نتيجة انسداد تدفق الدم في الأوردة وتراكم الضغط الخلفي. قد تؤدي زيادة الضغط إلى انخفاض كمية التغذية التي تصل إلى الأنسجة في الساقين. قد يؤدي انخفاض التغذية إلى موت الخلايا والالتهاب اللاحق الذي قد يزيد من التورم.

عادةً ما يصف الجراح الأدوية المميعة للدم مثل الأسبرين أو الهيبارين بعد الجراحة لتقليل خطر الإصابة بتجلط الأوردة العميقة. ويُنصح أيضاً بارتداء الجوارب الضاغطة والتمارين الرياضية مثل مضخات الكاحل لمنع حدوث تجلط الأوردة العميقة.

تُعد جراحة استبدال مفصل الورك جراحة ناجحة للغاية ومن الطبيعي حدوث قدر من الألم والتورم بعد الجراحة قد يهدأ تدريجياً. ومع ذلك، يجب أن يكون المرضى والأطباء متيقظين لأي علامات تورم قد تشير إلى حدوث مضاعفات مخيفة مثل العدوى والتخثر الوريدي العميق.

من هو افضل دكتور عظام ومفاصل في مصر ؟

يعتبر الدكتور ابراهيم شعراوي استشاري جراحة العظام و المفاصل من اشطر اطباء العظام في مصر و الوطن العربي المتخصصين في جراحات المفاصل و المناظير و هذا بشهادة مرضاه و جميع العاملين في المجال الطبي . و ياتي هذا نتيجة لخبرته المحلية و الدولية . و هو دكتور عظام ومفاصل متخصص في مفصل الركبة و متخصص في مفصل الكتف و ايضا في علاج اورام العظام الحميدة و الخبيثة.